إن الثنائي لويل سلاي دنافر (سلاي) وروبرت (روبي) شيكسبير من جمايكا هما كما يبدو كتيبة الايقاع والثنائي المنتج الموسيقي الأكثر انهماكا والأكثر تنوعا والأكثر إنتاجا على وجه الكرة الأرضية. والظاهر أنه الأكثر.. من فوقها أيضًا. من بين الفناننين الكبار الذين تعاونا معهم: بوب ديلن، ميك جاغر، بول مكارتني، مادونا،  شينييد اوكونور، سيرج غينزبورغ، جو كوكر وستينج.

 

 وقد بدأ كل منهما في شوارع كينجستون في جمايكا في سنوات السبعينات المرحة حيث كان سلاي يعزف على الطبول وكان روبي على الباص، مع الإشارة إلى ان عازف الاستوديو المطلوب يعرف كيف يحدد الايقاع السليم للأسلوب الموسيقي المفعم بالانتعاش في المنطقة – "الرجاي". وقد نشأ التعاون بين الفنانين تقريبا عن طريق الصدفة وبصورة عرضية حيث أقاما بصورة مشتركة ملصق تاكسي ريكوردز في مطلع الثمانينات. وشيئا فشيئا اخترقا الجدار الزجاجي لأستوديو التسجيلات واصبحا من المنتجين الموسيقيين الثوريين – عندما وضعا لمساتهما على اسطوانة الفنانة اليافعة والواعدة جريس جونز - وهكذا فقد اضحيا من المنتجين الخارقين الذين يتوجه اليهما المبدعون الموسيقيون في كافة انحاء العالم للاستفادة من اعمالهما.

 ان المكانة التي يتبوؤها هذا الفريق هي بمثابة اسطورة نابضة بالحياة ويعتبر الفريق الذي اختار "الداب" (مزيج من المؤثرات الصوتية الذكية المطعمة بإيقاع "الرجاي") والمسؤول عن خط أعمال الرجاي والدانس هول المهمة والفاخرة. وتروي الاسطورة ان هذا الثنائي شارك في ما لا يقل عن 200 الف شريط سمعي سواء كان ذلك في مجال العزف او في مجال الانتاج الموسيقي.

الايقاع المفعم بالحياة هو العنصر الملموس في اعمال هذا الثنائي، فالقيثارات وآلات المفاتيح تذكرنا بالكلمات والاغاني الخاصة بالأعمال الابداعية التي تحمل اسمه، غير ان الجسم يستسلم ويذعن بمتعة عظيمة للإيقاع وللحركة التي يمليها الباص والطبول. يتكون الفريق من أربعة موسيقيين إضافيين من كبار فناني جمايكا، ويتولى الإشراف على الساوند فني التسجيلات الجمايكي الخرافي جودوين لوجي.  

هناك العديد من المفاجآت في القريب.

هيا تعالوا معنا...   

 

Sly Dunbar - Drums

Robbie Shakespeare - Bass + Vocals

Franklyn "Bubbler" Waul - Keyboards

Duwayne Hoilett - Guitar

Guillaume "Stepper" Briard - Saxophone + Harmonies

Everol "Stingwray" Wray - Trombone + Harmonies

Godwin Logie - Sound engineer

١٤ سبتمبر
الثامنة مساء
قلعة داوود
تذاكر بسعر مميز متاحة الآن