قبل لحظات من دخول يوم السبت على مدينة القدس وتحت قبة عملاقة ممتدة فوق المنصة المركزية في برج داوود ندعوكم جميعا للانضمام إلينا للاحتفال الختامي لمهرجان "مقدسة" الذي تحول مع مرور الزمن الى تقليد دائم يتضمن الكثير من الموسيقى والتسامي الروحي المميز.

 

 سنختم مهرجان "مقدسة" هذا العام من خلال انطلاق الطاقة النسوية على المنصة. مثل العناق الذي تعطينا إياه أمهاتنا فهكذا سوف تقوم الموسيقى بمعانقتنا: من أداء مفعم بالطاقة ولا يعرف المساومة ولا المهادنة الذي وصل إلينا من إثيوبيا مرورا بقنبلة مفعمة بالطاقة من مالي وانتهاء بالرأفة الملاطفة والمصالحة في مبشرات الأمل النسوي في الشرق الاوسط.

الفنانة الأولى التي تصعد إلى المنصة هي النجمة استر ردا التي تقوم بتقديم عرض جديد يشمل كل الأغاني المشهورة التي أحبها الناس من البومها الأول الى جانب التذوق من المواد الجديدة التي ستحقق نجاحا كبيرا في الانتشار من البومها الثاني.  في انتظاركم عرض مميز من إحدى أكثر الفنانات تأثيرا وسحرا في شتى أنحاء الكون. وسوف تنضم إلى الفنانة رضا في هذا العرض الفنانة مارينا ماكسيميليان لتقديم عمل يتخطى مجرد الضيافة التي تعودنا عليها، إذ ستقوم الفنانتان خلال هذا العرض بتأدية أغاني بعضهما بصورة مشتركة وكل واحدة على انفراد. 

 ومن ثم ستخلب البابكم الفنانة التي أطلق عليها لقب "ملكة الصحراء"- وهي الفنانة المشهورة خيرة أربي من مالي. فقد تحولت الفنانة أربي التي ترمز بجسدها الى تمازج واندماج القبائل التي تعيش في بلادها إلى سفيرة لثقافة الغناء النسوي من غرب افريقيا. فإلى جانب كونها صاحبة انطلاقة فيما يتعلق بالتسامح والتفاهم بين جميع أبناء البشر فإن العرض الذي تقدمه الفنانة أربي هو عبارة عن قنبلة من الطاقة التي تنتقل بقوة عظيمة وليونة ورقة بين موسيقى البلوز الصحراوية وآلات النقر والايقاع من شتى انحاء المعمورة.

وقبل لحظات من أن نتفرق لنعيش أجواء يوم السبت في مدينة القدس بصورة وادعة تسودها الطمأنينة نشاهد العرض الذي تقدمه الفنانة ياعيل دكلباوم وفرقة "صلاة الأمهات" حيث نشاهد على نفس المنصة 14 امرأة علمانية ومتدينة ومسلمة ومسيحية ويهودية - يغنين معا في نطاق فرقة تدمج ما بين موسيقى الرجاي والفولك والموسيقى العربية والروحانية.

 

ونحن نقول آمين من صميم قلوبنا لمثل هذه الصلوات.

 

Music & Tunes - Orly Roots في جولة موسيقية من كل أنحاء الأرض  

استر ردا ومارينا ماكسيميليان

جال دهان /  Gal Dahan - سكسوفون

معيان ميلو / Maayan Milo - ترومبون